اقتصاد

جهود مشتركة من دول أوروبا لتعزيز مكانة اليورو

Advertisements
جهود مشتركة من دول أوروبا لتعزيز مكانة اليورو

“قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى تعزيز اليورو وتشكيل اتحاد لأسواق رأس المال في مقال مشترك”

دعا رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي في مقال نُشر يوم الجمعة الماضي عبر مجموعة فونكه الإعلامية الألمانية إلى تعزيز اليورو والسعي نحو تأسيس اتحاد لأسواق رأس المال. وفي هذا المقال، الذي جاء بمناسبة الذكرى السنوية الـ25 للعملة الموحدة في الاتحاد الأوروبي، أكد القادة على أهمية التعاون لتجاوز التحديات، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية وأزمة المناخ.

ركز المقال على ضرورة إقامة اتحاد لأسواق رأس المال يمتد عبر القارة الأوروبية، يُستخدم لجمع الموارد المالية. وأشار القادة إلى أن تحسين الهياكل القائمة يمكن تحقيقه من خلال تعديل قواعد الميزانية وتعزيز اتحاد مصرفي قوي.

كما أكدت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أن اليورو يلعب دورًا في تعزيز سيادة أوروبا على الساحة العالمية، مشيرةً إلى أن وجود اليورو كعملة ثانوية في العالم منح القارة حجمًا أكبر من السيادة في بيئة دولية متقلبة.

على الصعيد المالي، سجل اليورو ارتفاعًا يفوق 3% هذا العام مقابل الدولار، في أول عام إيجابي له منذ عام 2020. وتشير تقارير صندوق النقد الدولي إلى أن اليورو يحتل المرتبة الثانية في حصة الدولارات الأجنبية على مستوى العالم بنسبة 20.4%.

زر الذهاب إلى الأعلى