اقتصاد

تكبد الذرة أكبر خسائر في عقد واحد وانخفاض حاد للقمح والصويا في عام 2023

Advertisements
تكبد الذرة أكبر خسائر في عقد واحد وانخفاض حاد للقمح والصويا في عام 2023

“انخفاض قياسي لعقود الذرة في شيكاغو وتراجع حاد للقمح وفول الصويا في 2023″

شهدت عقود الذرة في بورصة شيكاغو أكبر تراجع سنوي منذ عقد، حيث أغلقت على انخفاض بنسبة 31% خلال عام 2023، وهو أكبر تراجع منذ عام 2013 لهذا المحصول الذي يعتبر الأكثر تداولًا على مستوى العالم. وشهدت القمح انخفاضًا بنسبة 21%، بينما فقد فول الصويا 15% خلال نفس الفترة.

تأتي هذه الخسائر نتيجة لتقلص حجم المحاصيل في البرازيل وتأثر التجارة في البحر الأسود بمخاوف من التغيرات الجوية والأحداث الحربية. سجلت محاصيل الذرة إنتاجًا قياسيًا في البرازيل والولايات المتحدة، وشهدت إنتاجية فول الصويا البرازيلي أعلى مستوى على الإطلاق، مع تعويض الجفاف الشديد في الأرجنتين.

مع تحسن معدل هطول الأمطار في الأرجنتين، من المتوقع أن يكون للمزارعين تقدم جيد في زرع المحاصيل في المستقبل. ومن المحتمل أن يؤثر انخفاض الأسعار على المزارعين في العام القادم، مما قد يؤدي إلى التفضيل لزراعة فول الصويا في الولايات المتحدة.

شهدت أسواق الحبوب هدوءًا نسبيًا بسبب صادرات القمح الكبيرة من روسيا وارتفاع شحنات الحبوب من أوكرانيا، بالإضافة إلى تحسن الظروف الملاحية. وانخفضت العقود الآجلة في آخر أيام التداول في 2023 بسبب ضآلة الكميات.

وأُغلق عقد الذرة الأكثر نشاطًا في مجلس شيكاغو للتجارة عند 4.71 دولار للبوشل (20.4 كجم)، بينما هبط القمح إلى 6.28 دولار للبوشل (27.2 كجم)، وفول الصويا إلى 12.98 دولار للبوشل (27.2 كجم).”

زر الذهاب إلى الأعلى