تحقيقات

تطورات محاكمة العشرية التي تدخل في مرحلتها الأخيرة

في مراحلها الأخيرة تعرف فصول محاكمة العشرية سيرا حثيثا نحو استكمال المرحلة النهائية لمحكمة عرفت بمحكمة الجرائم المختصة في مكافحة الفساد .

اليوم الثلاثاء ستنتهي مرحلة الإ ستماع للمرافعات الأخيرة عن المتهم :يعقوب العتيق والمحامين عن هيئة الرحمة الخيرية .

جدير بالذكر أن القاضي :عمار ولد محمد الأمين اأنهت يوم أمس الثلاثاء الإ ستماع لمرافعات المحامين عن الذين شملهم ملف العشرية ’خاضة الذين كانوا يتقلدون مناصب قيادية أثناء العشرية .

وتابعت المحكمة الإستماع لمحامي بعض المتهمين التالية أسماؤهم :

رجل الأعمال وصهر الرئيس السابق ولد عبد العزيز المسمى :محمد امصبوع ’ويليه :ولد بوبات رجل الأعمال ’إضافة للعدل المنفذ :محمد الأمين ألكاي .

وكانت المحاكمة قد بدأت مرافعاتها منذ أسابيع بالإ ستماع لمداخلات الجانب المدني .لكنها منحت فرصة للنيابة العامة لتقديم مرافعاتها ومداخلتها ’ثم وصلت إلى مرحلة دفاع المتهمين بادئين بالرئيس السابق والوزيرين الأولين الأسبقين :محمد سالم البشير ويحي حد أمين ’وواصلت المحكمة الإستماع لمرافعات دفاع الوزيرين السابقين : محمد عبد الله أوداع والطالب ولد عبدي فال والمديرالعام للكهرباء المدعو : محمد سالم الملقب : المرخي ’ورئيس المنطقة الحرة :ولد الداف .

والآن المحكمة تستعد للإ ستماع للمرحلة الأخيرة من كافة الأطراف قبيل الدخول في المداولات التي هي المرحلة الأخيرة والتي سيليها النطق بالحكم في الملف الذي ينتظر الرأي العام النطق النهائي فيه بعد عشرة أشهر .

وسبق أن اقترحت النيابة العامةفي نهاية مرافعاتها بحبس الرئيس السابق عزيز عشرين عاما مع مصادرة جميع أمواله التي حصل عليها بطرق مشبوهة وعن طريق ما يسمى العائد الإجرامي ’إضافة لتغريمه ماليا بنصف المبالغ المحجوزة عنده .

وتراوحت الأحكام على باقي المتهمين بين 10 سنوات وخمس’ ومصادرة الممتلكات التي تم الحصول عليها بطرق غير شرعية وغرامات مالية تفاوتت بين واحد مليون أوقية جديدة ومائة مليون أوقية قديمة .

وطالبت النيابة كذالك بالحل النهائي لهيئة الرحمة وأخذ جميع أموالها بوصفها مشبوهة .

زر الذهاب إلى الأعلى