اقتصاد

تصفية مليار ونصف دولار بعد سقوط سعر البيتكوين هل تؤدي الحرب لهبوط أكبر؟

تصفية مليار ونصف دولار بعد سقوط سعر البيتكوين هل تؤدي الحرب لهبوط أكبر؟

تواجه العملات الرقمية تحديات جديدة بعد تدهورها الشديد في يومي الجمعة والسبت الماضيين، والذي أثر بشكل خاص على تجار العملات الرقمية وخاصةً العقود الآجلة.

في هذا السياق، يتداول البيتكوين الآن عند مستوى 64,236 دولارًا للعملة في تمام الساعة 13:15 بتوقيت الرياض، حيث سجل ارتفاعًا بنسبة 0.6% في تداولات اليوم، على الرغم من تكبده خسائر تقدر بنحو 10% منذ يوم 11 إبريل. ووصلت البيتكوين إلى أدنى مستوياتها منذ تحقيق قمتها يوم 14 مارس الماضي، حيث سجلت 61,065.5 دولار أمس يوم 13 إبريل.

يشهد السوق تصفية مليارية، وهي الأعنف خلال الستة أشهر الماضية، مما أدى إلى تصفية العديد من مراكز الشراء لمتداولي العقود الآجلة، بسبب هبوط البيتكوين والعملات البديلة مثل الإيثريوم، سولانا، ودوج كوين، إلى مستويات منخفضة، حيث هبطت بنسب تجاوزت 18% و19% على التوالي.

تبدأ عمليات التصفية “Liqudation” لمحافظ ثيران العملات الرقمية مع تراجع البيتكوين والعملات البديلة، حيث بلغ الهبوط الأسبوعي للبيتكوين أكثر من 7%، مما أدى إلى تضاعف عمليات التصفية والسقوط الشديد في الأسعار.

ووفقًا لبيانات كوين جلاس، تم تصفية ما يقرب من 775.40 مليون دولار من المراكز الطويلة “Long positions” في الأسواق المشتقة يوم أمس، بالإضافة إلى تصفية حوالي 89.89 مليون دولار من المراكز البيع على المكشوف “Short positions”. وقدرت كوين جلاس إجمالي التصفيات في يومي الجمعة والسبت بنحو 1.5 مليار دولار، مما يجعلها الأعنف خلال الستة أشهر الماضية.

يتزامن هذا الهبوط مع التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل، حيث أثر هجوم المسيرات الإيرانية كرد فعل على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق على الأسواق، ويتوقع فتح الأسواق يوم الاثنين لتقييم تأثير هذه التوترات.

إذا ما تطورت النزاعات في المنطقة، فقد تكون العملات الرقمية بمثابة ملجأ في أوقات الصراع، مما يعبر عنه مؤيدي فئة الأصول.

زر الذهاب إلى الأعلى