اقتصاد

تصاعد الأزمة المالية في جنوب السودان بفعل الحرب في السودان

تصاعد الأزمة المالية في جنوب السودان بفعل الحرب في السودان

قال وزير المالية في جنوب السودان، أوو دانيال شوانق، إن إيرادات البلاد من مبيعات النفط الخام قد تناقصت بشكل كبير بسبب الصراع المستمر في السودان الشمالي، مما أدى إلى تعطل خط الأنابيب الذي يربط بينهما ويصل إلى ميناء بورتسودان، مما تسبب في تأخر صرف رواتب موظفي الحكومة في جنوب السودان.

وكانت جنوب السودان تصدر نحو 150 ألف برميل يوميًا من النفط الخام عبر السودان، وكانت تدفع رسوم عبور وفقًا لاتفاقية تم التوصل إليها عند انفصالها عن السودان في عام 2011، حيث كانت تمتلك معظم إنتاج النفط السوداني.

ثلاثة مسؤولين سودانيين صرحوا لوكالة رويترز بأن خط الأنابيب الرئيسي من جنوب السودان توقف عن العمل منذ الشهر الماضي بسبب المشاكل المرتبطة بالصراع العسكري بين السودان وقوات الدعم السريع.

أشار شوانق في مؤتمر صحفي أمس إلى أن موظفي الحكومة لم يتلقوا رواتبهم لمدة 6 أشهر بسبب تراجع إيرادات النفط، وأكد أن الوضع يزداد سوءًا بسبب الأحداث في السودان. وأوضح أن جنوب السودان يعتمد بنسبة تفوق 90% على النفط لتمويل نفقات حكومته.

أبلغ النائب بطرس ماجايا نجباناجانو، المسؤول عن لجنة فرعية بالبرلمان لشؤون النفط، الرئيس سلفا كير في رسالة أمس بأن استمرار توقف الإنتاج قد يؤدي إلى خسائر شهرية لا تقل عن 100 مليون دولار.

يعاني جنوب السودان منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2013 إلى عام 2018، ويسعى جاهدًا لاستعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الحرب التي كانت تصل إلى 350-400 ألف برميل يوميًا.

أتفقت الخرطوم وأبوجا على استئناف إنتاج النفط في جنوب السودان. وأعلن وزير الطاقة السوداني محي الدين نعيم حالة القوة القاهرة بسبب تمزق كبير في خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام، وقد أعلنت الصراعات العسكرية في السودان تسبب هذا التمزق منذ فبراير في مناطق الصراع العسكري.

حوالي 9 ملايين مواطن من أصل 12.4 مليون في جنوب السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وتتهم الأمم المتحدة النخبة الحاكمة بالنهب الكبير للخزانة والموارد العامة، حيث تحتل البلاد المرتبة 177 على مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية.

يقول بوبويا جيمس إديموند، المدير التنفيذي لمعهد السياسات والأبحاث الاجتماعية في جوبا، إن مبيعات النفط تمول 95% من العمليات الحكومية، ويحذر من احتمال انهيار الحكومة وانضمام الجيش إلى الأزمة إذا استمر توقف النفط.

من جهته، يقول أكول مادوك، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة جوبا، إن الوضع ليس جيدًا للمواطن الجنوبي، ويتوقع تفاقم الأوضاع بسبب نقص الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وعدم قدرته على توفير العملة الصعبة.

ويؤكد أندرو سميث، كبير محللي شؤون أفريقيا في شركة معلومات المخاطر فيريسك مابلكروفت، بأن الخسائر المالية التي لحقت بالحكومة نتيجة لتوقف خط الأنابيب يجعل من المرجح تأجيل الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل.

بشكل عام، يعبر الوضع الراهن في جنوب السودان عن أزمة حادة، حيث تعتمد اقتصاده بشكل كبير على النفط، وتعاني الحكومة من صعوبات في تمويل عملياتها بسبب تعطل صادرات النفط. ينبغي على الحكومة والجهات الدولية المعنية بذل جهود مشتركة للتصدي لهذه الأزمة وتوفير الدعم للسكان الذين يعانون من النقص في الموارد الأساسية والخدمات الضرورية.

زر الذهاب إلى الأعلى