اقتصاد

تركيا تقوم برفع معدل الفائدة إلى 45% لمواجهة آفة التضخم

Advertisements

البنك المركزي التركي قرر، اليوم الخميس، زيادة سعر الفائدة بنسبة 250 نقطة أساس إلى 45%، وفقًا للتوقعات المتوقعة. وأعلن البنك أنه سيحتفظ بمستويات الفائدة الحالية “طالما كانت هناك حاجة إليها”، بهدف تحقيق التباطؤ المستهدف في معدل التضخم. وأوضح البنك في بيان عقب اجتماع اللجنة الشهري للسياسة النقدية أن التشديد النقدي اللازم تم تحقيقه لتحديد مسار تباطؤ التضخم، وأنه سيتم الاحتفاظ بهذا المستوى في حال استمرت الحاجة.

وأكد البيان أنه سيتم إعادة التقييم في حال ظهور مخاطر ملحوظة ومستمرة على توقعات التضخم. وأشار إلى أن الحفاظ على معدل الفائدة الحالي سيكون مستمرًا حتى يحدث انخفاض كبير في التضخم الشهري الأساسي، وحتى تقترب آفاق التضخم من النطاق المتوقع.

وتوقع البنك المركزي ارتفاع معدل التضخم من حوالي 65% في الشهر الماضي إلى نطاق 70-75% في مايو/أيار المقبل، ليتراجع إلى حوالي 36% بنهاية العام، نتيجة لتأثير التشديد على الأسعار.

هبطت قيمة الليرة قليلاً بعد إعلان اللجنة النقدية، وسجلت 30.2865 مقابل الدولار، بعد فترة من التراجع المستمر والمستويات المتدنية التاريخية. يُشير البيان إلى أن التحسن في ظروف التمويل الخارجي والاحتياطيات المستمرة يسهمان في استقرار سعر الصرف ونجاح السياسة النقدية.

في الشهر الماضي، قام البنك برفع معدل الفائدة بنسبة 250 نقطة أساس إلى 42.5% على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى