الأخبار العالمية

بلينكن: نواصل العمل لوقف إطلاق النار بغزة 6 أسابيع

Advertisements
بلينكن: نواصل العمل لوقف إطلاق النار بغزة 6 أسابيع

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن واشنطن ملتزمة بالعمل نحو تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة لمدة ستة أسابيع. هذا الإعلان جاء في سياق تعزيز الجهود الدولية لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

أوضح بلينكن أن هذه الجهود تأتي كجزء من مبادرة لإطلاق رهائن، مع تأكيده على الحاجة الملحة للتخفيف من المعاناة الإنسانية الكارثية التي يعيشها السكان في غزة.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن بلاده تسعى جاهدة لتحقيق حل الدولتين كأساس للسلام، بهدف ضمان تحقيق معايير متساوية من الحرية والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء، مؤكداً على أهمية الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مفاوضات مستمرة

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، على أن الحاجة إلى المساعدة في قطاع غزة ملحّة وكبيرة، وأن الولايات المتحدة تولي أولوية لقضية المساعدات للقطاع. وأشارت إلى جهود واشنطن لفتح الممر البحري لغزة، إلى جانب زيادة الممرات البرية وتدفق المساعدات، مؤكدة أنه يمكن إدخال مزيد من المساعدات عبر الطرق البرية.

وأكدت ليف استمرار المفاوضات والتفاوض مع القطريين والمصريين والإسرائيليين، معبرة عن أملها في التوصل إلى اتفاق قريب، وتحقيق هدنة تسمح بعودة الرهائن لأهلهم ووقف الأعمال العدائية.

من جانبه، أشار مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، إلى ضرورة عمل إسرائيل على ضمان وصول المساعدات إلى غزة بشكل أكبر، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الأطفال في القطاع، مشيراً إلى أن المساعدات لا تصل بكميات كافية في ظل استمرار الصراع.

يأتي ذلك في سياق العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، الذي دخل يومه الـ158، متسبباً في عدد كبير من الضحايا والدمار الهائل في المباني والبنية التحتية، وسط انقطاع للمساعدات وتفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى