صحة

بدء أعمال المؤتمر الوطني لجراحة الأطفال لأول مرة

Advertisements

برئاسة وزيرة الصحة : الناه حمدي مكناس انطلق اليوم السبت المؤتمر الوطني الأول من نوعه في جراحة الأطفال.

المؤتمرمنظم من لدن الجمعية الموريتانية لجراحة الأطفال تحت عنوان 🙁 الحالات المستعجلة ذات الطابع الجراحي لدى الأطفال مع التشوهات الخلقية في المسالك البولية للأطفال .

قدمت معالي الوزيرة في كلمتها ترحيبها الحار بكل الضيوف والمشاركين في الندوةمضيفة أن شعار المؤتمر يوحي بأنواع المخاطر المحدقة بصحة الأطفال’مما يرفع نسب الوفيا ت في حالة عدم التكفل بهؤلاءالمرضى وفق آلية آمنة وسريعة ’ هذا رغم ارتفاع تهديد الأطفال في الدول المتقدمة بنسبة 20% بالرغم من الوسائل اللوجستية والبشرية المتوفرة .

وعددت الوزيرة أسباب التشوهات الخلقيةالمرتبطة بالمسالك البولية ’لذلك فإ نها تعد من أخطر الأمراض فتكا مقارنة بالأمراض المزمنة ’مثل : أمراض السكري وضغط الدم ’لذلك فإن المؤتمر حرص على المعالجة الشاملة لكونه أصبح مطلبا ملحا لدى الساكنة دون الحاجة للنشر ..

وأكدت  الوزيرة في ختام كلمتها بالمناسبة أن القرارات المتمخضة من هذا اللقاء العلمي سيأخها القطاع بعين الاعتبار ، مجددة الترحيب بضيوف المؤتمر الذين تجشموا عناء السفر للمشاركة في المؤتمر متمنية لهم مقاما سعيدا وعودة ميمونة إلى بلدانهم الشقيقة والصديقة.

حضر فعاليات انطلاق المؤتمر كل من السادة، والي ولاية انواكشوط الغربية، ورئيسة جهة نواكشوط، والممثلة المقيمة للمنظمة العالمية للصحة، وممثل منظمة اليونسيف، ورئيس السلك الوطني للأطباء، ورئيس الجمعية الموريتانية لجراحة الأطفال، وممثلون عن الجمعيات العلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى