اقتصاد

انهيار العملات الرقمية الكبرى إلا واحدة والخسائر بلغت 800 مليون دولار

انهيار العملات الرقمية الكبرى إلا واحدة والخسائر بلغت 800 مليون دولار

شهدت سوق العملات المشفرة تصحيحًا عنيفًا بعد فترة صعود استثنائية، حيث وصلت أسعار البيتكوين إلى مستويات غير مسبوقة تصل إلى 73,777 دولار للرمز، مما رفع رأسمال السوق إلى 2.7 تريليون دولار أمريكي، مصحوبًا بارتفاعات جنونية في عملات البديلة وعملات الميم.

انخفضت قيمة العملات الرقمية بنسبة 7٪، حيث شهدت العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين والإيثريوم وغيرها انخفاضًا حادًا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

يعزى هذا الانخفاض إلى صدور بيانات التضخم التي جاءت أعلى من التوقعات، مما أدى إلى موجة جني الأرباح من قبل بعض المتداولين. ويتوقع بعض المحللين حدوث المزيد من الخسائر قبل حدوث انتعاش محتمل.

وانخفضت قيمة العملات الرقمية بنسبة 7٪، وهو أكبر انخفاض لها هذا العام، حيث هوت عملة البيتكوين بنسبة 8٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية لتمحو المكاسب الأسبوعية وتبدأ في الانخفاض مع جميع عملات السوق.

شهدت البيتكوين انخفاضًا من أعلى مستوى لها عند 73,777 دولار إلى 65,800 دولار في أدنى مستوياتها قبل الارتداد، وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر كوين ديسك 20، وهو مؤشر واسع النطاق لمعظم العملات الرقمية السائلة بنسبة 8.25٪.

أظهرت عملات الإيثريوم وكاردانو وبينانس كوين والريبل خسائر مماثلة، بينما انخفضت عملات الميم المتقلبة مثل دوج كوين وشيبا إينو بنسبة 13٪. بالمقابل، حافظت عملة سولانا على مستواها المرتفع وسجلت أعلى مستوى 190 دولار بصعود أسبوعي بنسبة 27.06٪.

شهدت عمليات البيع والهبوط في ساعات التداول الأمريكية ارتفاعًا في مؤشر أسعار المنتجين لشهر فبراير بنسبة 0.6٪، مما أدى إلى تبديد الآمال في خفض سعر الفائدة في مايو.

تكبدت العقود الآجلة للعملات المشفرة أكثر من 800 مليون دولار من الخسائر، وهو ثاني أكبر رقم هذا العام. عانت الصفقات اللونج من عمليات تصفية بقيمة 660 مليون دولار، مما ساهم في التراجع الحاد.

وحذر بعض المتداولين من حدوث المزيد من الخسائر في الأسابيع المقبلة قبل انتعاش الأسعار في نهاية المطاف. وفي رسالة بريد إلكتروني إلى كوين ديسك، أشار أليكس كوبتسيكيفيتش، كبير محللي السوق لدى FxPro، إلى أن “الارتفاعات التاريخية الجديدة هي الدافع وراء البيع”. وأضاف أن “بعض اللاعبين يقومون بجني الأرباح، مما يثير التساؤلات حول مدى جدية المشترين عند المستويات الحالية أو ما إذا كانت الأغلبية تفضل انتظار تصحيحًا أعمق”.

وأشار كوبتسيكيفيتش إلى أنه في حال حدوث التصحيح، فإن مناطق 65,000-65,500 دولار و60,000-60,500 دولار ستكون ذات أهمية خاصة، حيث تحتوي على مستويات دائرية مهمة وخطوط تصحيح فيبوناتشي 76.4٪ و61.8٪.

هذا وتبقى الأسواق المشفرة عرضة للتقلبات الشديدة، وتحتاج إلى تقدير دقيق ومتابعة مستمرة للأحداث الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى