الأخبار الوطنية

الوزاري يصادق على قرارات هامة في اجتماعه الأسبوعي

Advertisements

اجتمعت الحكومة الموريتانية اليوم الأربعاء برئاسة فخامة رئيس الجمهورية :محمد ولد الشيخ الغزواني ’وقد صادقت الحكومة في اجتماعها على مشروع قانون يتيح الموافقة على القرض الذي تم الإتفاق عليه في الثالث من شهر اكتوبر من سنة 2023 من جهة الحكومة الموريتانية والرابطة العالمية المتخصصة في التنمية ’ ذالك القرض الذي سينتج عنه تمويل إضافي لمشروع قابلية التشغيل للشباب الموريتاني .

المشروع الذي تمت الموافقة عليه يرمي إلى تقوية فرص التشغيل والعمل للشباب الموريتاني في جميع الولايات الثلاث بانواكشوط وبعض الوولايات ’مثل اترارزة والحوضين وولاية كيدي ماغه والعصابة ’والبحث عن آلية سريعة وفعالة لحل أزمة التشغيل لدى الشباب ابموريتاني .

وتتكون المكونات الرئسية للمشروع من أربع وحدات ’ الأولى هي دعم توجيه وإعداد مشروع يتكون من شقين تكويني ومهني في ميدان الكفاءات الحياتية .

المكونة الثانية تتمحور حول تعزيز التكوين الفني والتدريبي ’وزيادة النهوض على مستوى ريادة الأعمال الصغيرة في جوانب تتعلق تتعلق باأنشطة ذات الدخل ’والنقطة الرابعة تتعلق بالحالات ذات الطابع الإستعجالي .

وبالطبع هناك نتائج متوقعة للمشروع على مستوى التدريب على مجموعة من المهارات المتعلقة بالحياة لحوالي ستين ألفا من الشباب الموريتاني ’كما سيتم تدريب وتأهيل مايناهز 11350 شابا ’هذا مع الأخذ بالحسبان تدريب سبعة عشر ألفا من الشباب ’إضافةإلى تجهيز منحة لحوالي 40 ألف شخصا سبق لهم أن تضرروا من الفيضانات في بعض المناطق التي يتخل المشروع فيها ’مما سيقوي القدرات في مجال الصرف الصحي .

وقدصادق مجلس الوزراء على مشاريع المراسيم الآتية :

مشروع مرسوم يقضي بتحديد صلاحيات وهيكلة وتشكلة اللجنة الوطنية لقيادة الإستراتيجية

الوطنية المكلفة بمحاربة الفساد ةسعيا لإنشاء آلية لمراقبة كيفية القيام بتنفيذ تلك الإستراتيجية ’وطريقة تسيير سياسة الحكومة .



مشروع المرسوم الثاني يتحدث عن إنشاء مؤسسة عمومية لها طابع إداري تسمى “خدمات العون الطبي ذا ت الطابع الإستعجالي الموريتاني ” مع أن المرسوم خلق لها نظما وقواعد لسيرها وآلية عملها ’والغرض منها يتمثل في إعطاء خدمة المياعدة الطبية المستجدة في موريتانيا ’ومنحها المرسوم مركزا قانونيا يتيح لها أن تكون طرفا دائما يضمن ويكفل الحق في الإستفادة من الخدمات الصحية .

واتخذ المجلس كذالك مرسوما يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الووطنية لتوزيع الأسماك’ وكذالك أصدر المجلس قرارا يقضي بتعيين كل من : رئيس مجلس إدارة ميناء نواكشوط المستقل ’إضافة لمرسوم يعين كذالك رئيس مجلس إدارة المطبعة الوطنية .

وفي النهاية الإجتماع قدم وزير الشؤون الخارجية بيانا يخص الوضع الدولي’كما قدم وزير الداخلية بيانه العادي عن الوضعية الداخلية ’وكذالك قدم وزير الإقتصاد بيانا يتعلق بماهية تنفيذ المشاريع الممولة من الخارد طيلة 2023.

واتخذ المجلس الإجراءات الخاصة التالية ’والتي منها تعيينات في الوزارة الأولى تتضمن تعيينات أعضاء في اللجنة الوطنية للمسابقات’ وتعيينات أخرى بوزارة الإقتصاد تتمثل في تعيين مستشار مكلف بالقضايا الشاملة هو : أشرف عبدول ’وهو أستاذ جامعي .

زر الذهاب إلى الأعلى