صحة

النوم 3 إلى 5 ساعات ليلا يزيد خطر السكري

Advertisements
النوم 3 إلى 5 ساعات ليلا يزيد خطر السكري

أظهرت دراسة علمية أجريت في السويد أن قلة النوم، التي تتراوح ما بين 3 إلى 5 ساعات فقط ليلا، تزيد من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

أكد الفريق البحثي من جامعة أوبسالا السويدية أن الالتزام بنظام غذائي صحي ليس كافياً بمفرده للوقاية من مضار قلة النوم، حيث أن النوم الكافي يلعب دوراً حيوياً في صحة الجسم.

وتمحورت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية “جاما نيتورك أوبن” حول علاقة قلة النوم بالنوع الثاني من مرض السكري الذي يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم. وخلصت الدراسة إلى أن قلة النوم المستمرة تزيد من خطر الإصابة بالسكري بشكل يعتبر غير مسبوق.

استند الباحثون في الدراسة إلى بيانات صحية لنحو نصف مليون شخص في بريطانيا، وقاموا بمتابعة حالتهم على مدى 10 سنوات، وأظهروا أن الأشخاص الذين ينامون بين 3 إلى 5 ساعات فقط كل ليلة يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بالسكري.

وعلى الرغم من أهمية الغذاء الصحي في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري، إلا أن الباحثين أكدوا أن مخاطر الإصابة بالمرض تظل مرتفعة لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم المستمرة.

وأشار الباحث كريستين بنديكت، المتخصص في العلوم الحيوية وعلوم الدواء بجامعة أوبسالا، إلى أن درجة خطورة قلة النوم تتفاوت من فرد لآخر، ويتوقف ذلك على العوامل الصحية والوراثية الفردية التي تحدد الحاجة الفردية للنوم الكافي.

زر الذهاب إلى الأعلى