صحة

الفجل الياباني: يحسين الذاكرة والقدرات الإدراكية لدى كبار السن

Advertisements
الفجل الياباني: يحسين الذاكرة والقدرات الإدراكية لدى كبار السن

كشفت دراسة حديثة أن “الوسابي”، المعروف أيضًا بـ “الفجل الياباني”، والذي يُعتبر نوعًا من التوابل التقليدية اليابانية والتي تستخدم في تحضير السوشي الشهير، قد يلعب دورًا فعّالًا في تحسين الذاكرة وقدرات الإدراك لدى كبار السن.

وفقًا لتقرير وكالة “كيودو” اليابانية، أجرت الدراسة بالتعاون بين شركة “كينجيروشي” اليابانية لصناعة الأغذية وجامعة توهوكو. تمحورت الدراسة حول مركب يعرف بـ “هيكسارافان”، والذي يتواجد بكميات صغيرة في جذور نبات “الوسابي”.

قامت الدراسة بتحليل تأثير هذا المركب – الذي يُعرف بفعاليته السابقة كمضاد للأكسدة والتهابات الجسم – على وظائف الإدراك لدى البالغين الأصحاء الذين تجاوزت أعمارهم 60 عامًا.

وتم إجراء الاختبارات على مجموعة تضمت 72 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 60 و80 عامًا. تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث تناولت إحداهما 0.8 مليغرام من الهيكسارافان يوميًا، ما يُعادل 5 غرامات من جذور الوسابي، لمدة 12 أسبوعًا. في حين أُعطيت المجموعة الأخرى جرعة وهمية.

أظهرت نتائج الاختبارات بعد انتهاء الفترة أن المجموعة التي تناولت المكملات أبدت تحسنًا ملحوظًا في ذاكرتها العرضية والعملية مقارنةً بالمجموعة التي تناولت الجرعة الوهمية.

زر الذهاب إلى الأعلى