اقتصاد

السعودية تطرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار

Advertisements
السعودية تطرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين، التابع لوزارة المالية السعودية، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، عن نجاح الطرح الأول لهذا العام لسندات دولية بالدولار بقيمة 12 مليار دولار، مُقسمة على 3 شرائح.

وقد بلغت قيمة الشريحة الأولى 3.25 مليار دولار، لسندات بفترة استحقاق تمتد على مدار 6 سنوات حتى عام 2030. فيما بلغت قيمة الشريحة الثانية 4 مليارات دولار، وتمتد فترة استحقاقها على مدار 10 سنوات حتى عام 2034. وبلغت قيمة الشريحة الثالثة 4.75 مليار دولار، لسندات بفترة استحقاق تمتد على مدار 30 سنة حتى عام 2054.

وأوضح المركز في بيانه أنه استكمل استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي الأول في عام 2024 لسندات حكومة المملكة العربية السعودية، في إطار برنامجها لإصدار السندات على الساحة الدولية.

ووصل إجمالي حجم طلبات الاكتتاب إلى ما يقارب 30 مليار دولار، حيث تجاوزت نسبة التغطية ضعفين ونصف إجمالي الإصدار البالغ 12 مليار دولار (ما يعادل 45 مليار ريال).

وأشار المركز إلى أن هذا الإصدار يأتي في إطار استراتيجيته لتوسيع قاعدة المستثمرين، بهدف تلبية احتياجات المملكة للتمويل من خلال الأسواق الدولية للدين.

وبلغت الديون المباشرة للحكومة السعودية نهاية سبتمبر/أيلول 2023، نحو 994.3 مليار ريال (265.1 مليار دولار).

وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتعيين بنوك لترتيب عملية بيع سندات إسلامية (صكوك) بالدولار، حيث تم اختيار بنوك سيتي وإتش إس بي وجي بي مورغان وستاندرد تشارترد لهذه المهمة.

ويُعتبر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حجمًا بلغ 778 مليار دولار، وسيلة رئيسية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تنفيذ جدول أعمال اقتصادي يهدف إلى التخلص من التبعية للنفط.

زر الذهاب إلى الأعلى