الأخبار العالمية

السعودية ترحّب بتفعيل غوتيريش للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

Advertisements
السعودية ترحّب بتفعيل غوتيريش للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة
المادة 99 من ميثاق الامم المتحدة

رحبت المملكة العربية السعودية بتفعيل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة يوم الخميس. تلك الخطوة تهدف إلى استدعاء مجلس الأمن الدولي لمواجهة التحديات الخطيرة التي تهدد قطاع غزة، وتنذر بحدوث كارثة إنسانية. وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالًا هاتفيًا من الأمين العام للأمم المتحدة، أشاد فيه الوزير بخطوة غوتيريش في تفعيل المادة 99 للمرة الأولى منذ توليه المنصب في عام 2017.

وعبر الجانبان عن تقديرهما ودعمهما لهذه الخطوة الهامة، مؤكدين على أهمية تكثيف الجهود لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار. يأتي هذا الإعلان بعد أن قرر أنطونيو غوتيريش تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، للتنبيه إلى وضع قطاع غزة وإسرائيل كتهديد للسلم والأمن الدوليين، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ عقود.

أثار هذا القرار جدلاً واسعًا داخل إسرائيل، حيث اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أن فترة ولاية غوتيريش تشكل خطرًا على السلم العالمي. وفي تصريحاته، اعتبر كوهين أن طلب غوتيريش تفعيل المادة 99 يشكل دعمًا لمنظمة حماس الإرهابية. يذكر أن الجيش الإسرائيلي يشن حربًا في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، مما أسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح والبنية التحتية، وأدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى