الأخبار العالمية

الجيش السوداني يعلن مقتل 150 من مقاتلي الدعم السريع بأم درمان

الجيش السوداني يعلن مقتل 150 من مقاتلي الدعم السريع بأم درمان

أفاد مصدر في الجيش السوداني أن قوات الجيش دمرت في ساعات الفجر الأولى من اليوم الثلاثاء 40 سيارة مقاتلة في شارع العَرْضَة بأم درمان، وأسفرت عن مقتل 150 من أفراد قوات الدعم السريع.

وأضاف المصدر أن قوات الدعم السريع كانت تحاول إنقاذ قوات محاصرة في مبنى الإذاعة والتلفزيون شرقي مدينة أم درمان.

وجاء في بيان أصدره الجيش السوداني أنه تصدى في الساعات الأولى من صباح اليوم لمحاولة هروب قوات الدعم السريع من الطوق الذي فرضته عليها القوات في حي المُلازمين ومقر الإذاعة السودانية، وأنه قتل معظم الهاربين ودمر واستولى على معظم معداتهم وآلياتهم، واستهدف مجموعة أخرى حاولت دعم المقاتلين المحاصرين.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان ومناطق أخرى اشتباكات عنيفة أمس الاثنين بين الجيش وقوات الدعم السريع، في أول أيام شهر رمضان، على الرغم من الدعوات الدولية والإقليمية لوقف الأعمال العدائية.

وفقًا للشهود، نفّذ الجيش هجمات على قوات الدعم السريع في أحياء جنوب وشرق الخرطوم، وفي مناطق شمال مدينة بحري.

فيما أفاد الجيش السوداني في بيان، بأن قواته في منطقة الكدرو العسكرية شمال مدينة بحري دمّرت 7 عربات قتالية وشاحنتي وقود تابعة للدعم السريع، مؤكدًا مقتل أفراد الدعم السريع المصاحبة لتلك المركبات.

وفي تطور آخر، دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، عبر مشروع قرار قدّمته بريطانيا وأيدته 14 دولة، فيما امتنعت روسيا عن التصويت عليه، ويدعو “كافة أطراف النزاع للسعي إلى حل مستدام للنزاع عبر الحوار”.

تستمر في السودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023 حرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي)، ما أسفر عن نحو 13 ألفًا و900 قتيل، وما يزيد على 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى