اقتصاد

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة بنسبة 40%

Advertisements
البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة بنسبة 40%

أعلن البنك المركزي التركي اليوم الخميس رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40%، وذلك في إطار جهوده المستمرة لمكافحة التضخم ودعم الليرة التركية التي شهدت هبوطاً في قيمتها. يأتي هذا الإعلان في الشهر السادس من دورة التشديد النقدي.

أشار بيان صادر عن البنك إلى تحسن ظروف التمويل الخارجي، وزيادة الاحتياطات، وارتفاع الطلب المحلي والدولي على الليرة التركية، مؤكداً أن هذه العوامل ستسهم بشكل قوي في استقرار سعر الصرف ونجاح السياسة النقدية.

يأتي هذا القرار بعد رفع الفائدة بنفس النسبة في الشهر الماضي، حيث توقع معظم المحللين رفعًا أقل بمقدار 2.5 نقطة مئوية. وفي هذا السياق، أثنى خبير الأسواق الناشئة، تيموثي آش، على هذه الخطوة التي تجاوزت توقعات السوق بشكل كبير.

على الرغم من الرفع الكبير، ألمح البنك المركزي التركي إلى اقترابه من الحد الأقصى لرفع أسعار الفائدة، حيث أكد في بيانه أن “تشديد السياسة النقدية الحالي يقترب كثيراً من المستوى الذي يلزم لتحقيق هدف تراجع التضخم”، وأضاف أن “تيرة رفع الفائدة ستتباطأ، وسيكتمل الدور الحالي في وقت قريب”. وبهذا القرار، يصبح سعر الفائدة في تركيا الأعلى خلال العقدين الأخيرين، ويتجاوز سعر الفائدة في كل الاقتصادات الناشئة الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى