صحة

الانزلاق الغضروفي الصدري الأسباب والأعراض

الانزلاق الغضروفي الصدري الأسباب والأعراض

أفادت الجمعية الألمانية لجراحة العظام بندرة حالات الانزلاق الغضروفي الصدري مقارنة بالانزلاق الغضروفي في العنق والقطني، حيث أوضحت أن هذه الظاهرة ناتجة عن عوامل متعددة، بما في ذلك التآكل الناتج عن التقدم في العمر والإصابات الناتجة عن السقوط والتحميل الخاطئ نتيجة رفع أثقال بطريقة غير صحيحة.

الانزلاق الغضروفي الصدري يحدث عندما ينزلق الغضروف بين الفقرات الصدرية، وهي الفقرات التي تتواجد بين الفقرات العنقية والقطنية وتبلغ 12 فقرة.

تتضمن أسباب الانزلاق الغضروفي الصدري السمنة، ونقص الحركة، والجلوس بوضعيات غير صحيحة، وضعف الأنسجة الضامة الناجم عن الوراثة، والتدخين.

وأشارت الجمعية إلى أن الانزلاق الغضروفي الصدري ينقسم إلى نوعين، إما أن يكون وسطيًا أو جانبيًا، وأكدت أن الانزلاق الغضروفي الوسطي يشكل خطرًا خاصًا نظرًا لقدرته على التسبب بنقص في التروية بسبب الضغط على الشريان الشوكي الأمامي الذي يغذي الحبل الشوكي.

تظهر أعراض الانزلاق الغضروفي الصدري في آلام في العمود الفقري الصدري، واضطرابات حسية في الأطراف، واضطرابات في المشي وآلام في الظهر. ويتم تشخيص هذه الحالة عادةً من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن تخفيف الأعراض في الحالات البسيطة عن طريق العلاج الطبيعي، أما في الحالات الخطيرة، مثل حدوث شلل جزئي، فقد يكون العلاج الجراحي هو الحل الأمثل.

زر الذهاب إلى الأعلى