صحة

الاستفادة الطبية من دم الحبل السري في علاج بعض الأمراض

Advertisements
الاستفادة الطبية من دم الحبل السري في علاج بعض الأمراض
الاستفادة الطبية من دم الحبل السري في علاج بعض الأمراض

البروفيسورة الألمانية جيزينه كوجلر: فوائد خلايا الدم الجذعية في دم الحبل السري لعلاج أمراض جهاز تكوين الدم

أكدت البروفيسورة جيزينه كوجلر، الرئيسة الفخرية لبنك الخلايا الجذعية في مستشفى جامعة دوسلدورف بألمانيا، أن دم الحبل السري يحمل خلايا جذعية قيمة تشبه تلك الموجودة في نخاع العظم، وأن هذه الخلايا يمكن أن تتطور إلى أنواع مختلفة من خلايا الدم.

وشددت كوجلر على إمكانية استخدام دم الحبل السري في علاج العديد من أمراض جهاز تكوين الدم، مثل سرطان الدم وفقر الدم المنجلي والأمراض الوراثية. ونصحت الوالدين بعدم التخلص من الحبل السري بعد الولادة وحثهم على الاحتفاظ به في بنك مخصص للاستفادة منه في المستقبل.

يهدف حفظ دم الحبل السري إلى استخدامه للطفل نفسه أو لأحد إخوته في حال الإصابة بأحد أمراض الدم في وقت لاحق، أو يمكن التبرع به لأحد بنوك الخلايا الجذعية. تقنية تخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري تستند إلى أخذ الدم من الحبل السري للجنين وتخزينه في بنك للاستفادة منه في المستقبل للأبحاث أو العلاج.

تتيح هذه التقنية استخدام الخلايا الجذعية للأبحاث أو العلاج، نظرًا لقدرتها على تشكيل أنواع متعددة من الخلايا المتخصصة. تُعَد الخلايا الجذعية قادرة على التجدد وتكوين خلايا بالغة وتشكل أحد المجالات البحثية والعلاجية المبتكرة في مجال الطب.

زر الذهاب إلى الأعلى