الأخبار الوطنيةرأي آخر

افتتاح المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب

انعقاد المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب

انطلقت السبت بانواكشوط أعمال المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب والمؤتمرالخامس والسبعون لجراحة الأعصاب الخاص بالدول الناطقة بالفرنسية

. يتواصل المؤتمر لمدة يومين خلالهما سيتم تبادل التجارب الأجنبية بغية تكييفها مع المتطلبات الداخلية لإستغلالها بمايعزد بالفائدة .

وسيتم الإستفادة في إطار المحاضرات والندوات لعلمية التي سيلقيها متخصصون في المجال أثناء أنشطة المؤتمر .

ويشارك في المؤتمر بلدان عديدة جاءت من مختلف دول العالم .

وزير الصحة المختار داهي ألقى بالمناسبة كلمة أكد فيها أن اللقاء يتنزل في إطار انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية الموريتانية لجراحة الأعصاب بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الخامس والسبعون لجراحي الأعصاب بالدول المتحدة باللغة الفرنسية والمنظم في الوقت الراهن بموريتانيا .

وأضاف الوزير إنه يجب اغتنام هذه الفرصة التي يلتقي فيها أخصائيون لديهم معرفة واسعة بالمستجدات والإختراع التقني الذي له علاقة قوية باختصار المؤتمر .

وقال معالي الوزير إن اللقاء مناسبة بين أساتذة مبرزين والشباب المتخصصين مما يسهم في تقاسم التجارب نقل المهارات والمعلومات .

وشدد على اغتنام الفرصة من أجل النقاش فيما يتعلق بالمعضلات المرتبطة بجراحة الأعصاب في العالم وفي الدول الناطقة بشكل عام بالفرنسية إوجزئيا ،خاصة مع التركيز على تجارب المقامة في موريتانيا في هذا المجال،وبحث طرق الرقي به من حيث تكوين المتخصصين الشباب وتعليق وزيادة مهارات الأخصائيين.

وتعهد الوزير باسم قطاعه بتنفيذكافة التوصيات في أسرع وقت ممكن مع الإهتمام بأنجع الوسائل المؤدية لذالك من إقتناء للتجهيزات والتقنية المتطورة .

وتابع الوزير كلمته مبرزا تسنم قطاع الصحة للإهتمامات لدى رئيس الجمهو،ية الذي زاد بشكل واضح ميزانية قطاع الصحة بداية من 2019 وكان ذالك مصحوبا بالإكتتاب وتشغيل منتسبي قطاع الصحة من أطباء عامين وأطباء أخصائيين .

وشهدت البنية الصحية في عهده تطورا لافتا من حيث بناء المستشفيات والبنى الصحية واقتناء التجهيزات والتقنيات الطبية بشكل مستمر .

بدوره أشار إلى أن رئيس المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب :محمد ولد صالحي أن المؤتمر استضاف شخصيات متخصصة من جميع قارات العالم من أجل وضع تجربتها في خدمة الشباب الأخصائيين الجراحين .

وقد كان عد المشاركين في المؤتمر 100أستاذ حضروا من مختلف دول العالم .

واشارإلى ان القطاع الصحي يحتل سنام الاهتمامات .

من جهته بين رئيس المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب، السيد سيدي محمد ولد صالحي، أن هذا المؤتمر يضم شخصيات متخصصة من مختلف القارات، وسيناقشون مواضيع علمية هامة لصالح الشباب الجراحين الموريتانيين.

وقال إن المؤتمر يضم ما يناهز 100 أستاذ متخصص في جراحة الأعصاب من مختلف الدول، وسيستفيد منه الأطباء المبتدئين، من خلال تبادل الخبرات مع نظرائهم الأجانب.وتدخلت رئيسة الفيدرالية الدولية نلجراحة الأعصاب السيدة /ناجية العبادي ،وأكدت أن اللقاء يدخل في إطار تعزيز قدررات وأداء الأطباء بموريتانيا ،مؤكدة في نفس الوقت أهمية المحاضرات التي ستلقى في المؤتمر وسيعود بشكل إيجابي في تحسين التكوين .

وتدخل مؤخر ا رئيس هيئة الدول الناطقة بالفرنسية وقال :إن المؤتمر يشكل جسر تواصل هام بين العاملين في مجال جراحة الأعصاب من مختلف القارات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى