اقتصاد

أسعار النفط ترتفع بفعل توقعات الإمدادات ومخاوف سياسية

أسعار النفط ترتفع بفعل توقعات الإمدادات ومخاوف سياسية

تسجّل أسعار النفط ارتفاعًا اليوم الاثنين، مع استمرار تعزيز مكاسبها التي حققتها خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت بنسبة تقدر بحوالي 4%، وسط توقعات بانخفاض الإمدادات.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت لأقرب تسليم بنسبة 0.86% لتصل إلى 86.09 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 0.93% ليبلغ 81.79 دولار للبرميل، وفقًا لبيانات وقت كتابة هذا التقرير.

تأتي هذه الزيادة في سعر النفط في ظل ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 7% في أول شهرين من العام، وفقًا للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء. ويعد هذا النمو أسرع من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 5%، ويمثل أيضًا أسرع نمو منذ ما يقرب من عامين.

تتزامن هذه البيانات مع مؤشرات إيجابية أخرى، مثل الصادرات وتضخم المستهلكين، مما يعزز آمال الصين في تحقيق هدفها الطموح لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% لهذا العام، وفقًا لتقييمات المحللين.

التوترات الجيوسياسية

في إطار التوترات الجيوسياسية، أشار محللون من “إيه إن زد” في مذكرة إلى استمرار ارتفاع المخاوف الجيوسياسية، مع التركيز على حملة أوكرانية مكثفة باستخدام الطائرات المسيرة على مصافي نفط روسية في بداية الأسبوع.

وفي الحادثة الأخيرة، أدت إحدى الهجمات إلى اندلاع حريق في مصفاة سلافيانسك في كراسنودار، والتي تعالج 8.5 ملايين طن متري من النفط الخام سنويًا أو ما يعادل 170 ألف برميل يوميًا.

في الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد عزمه المضي قدمًا في خطط التوغل في رفح بجنوب قطاع غزة، الذي يضم أكثر من مليون نازح، مما يشكل تحدًا للضغوط المتزايدة على إسرائيل من قبل حلفائها.

وفي هذا السياق، عبّر المستشار الألماني أولاف شولتس عن قلقه، مشيرًا إلى أن تقدم إسرائيل في هذه الخطوة سيجعل السلام في المنطقة أمرًا “صعبًا للغاية”.

زر الذهاب إلى الأعلى