اقتصاد

أسعار البن مرشحة للارتفاع في 2024

Advertisements
أسعار البن مرشحة للارتفاع في 2024

رفعت شركات نقل البن رسوم النقل في بعض المسارات نتيجة للاعتداءات التي نفذتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر، الأمر الذي دفع السفن التجارية إلى اتخاذ طرق بديلة، وفقًا لتصريحات منظمة القهوة الدولية.

وتدعي جماعة الحوثي في اليمن أنها تستهدف السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى إسرائيل بهدف إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، الذي يشهد تصاعدًا في التوتر نتيجة للصراع مع إسرائيل. وعلى الرغم من هذا، رأت شركات الشحن العالمية ودول كبيرة في العالم أن هذه الهجمات تشكل تهديدًا للتجارة العالمية. واستنادًا إلى هذا الاعتبار، قامت بإطلاق تحالف بحري يعرف بـ “حارس الازدهار” بهدف استعادة حركة النقل البحري في البحر الأحمر، ولكن حتى الآن، لم يحقق هذا التحالف النجاح المأمول في استعادة حيوية حركة النقل في هذه المنطقة.

استهلاك أوروبا

زبائن في أوروبا يعتمدون بشكل كبير على تأمين كميات ضخمة من البن من دول آسيوية، بما في ذلك فيتنام، الذي يعتبر ثاني أكبر منتج للبن في العالم، وكذلك إندونيسيا. بالإضافة إلى ذلك، يقومون بشراء أصناف من البن عالية الجودة من إثيوبيا وكينيا في شرق أفريقيا.

تُظهر المشاكل في منطقة البحر الأحمر تداعيات إضافية على صناعة البن والكاكاو والقطن، خاصة نظرًا لأن هذه السلع الزراعية عادة ما تتم نقلها في حاويات.

ضغوط على الإنتاج

يتوقع عاصم منصور، كبير إستراتيجيي الأسواق في “أوربكس مصر”، زيادة الضغوط على صناعة زراعة البن خلال عام 2024 نتيجة لتغيرات المناخ. يُشير منصور إلى توقعات الخبراء التي تشير إلى احتمال حدوث ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة خلال هذا العام.

وفي حديثه لـ”الجزيرة نت”، يشير إلى أن توترات البحر الأحمر تؤثر بشكل واضح على أسعار السلع، حيث يتحمل المستهلك في النهاية تكاليف الإنتاج والشحن، الذي يتأثر مساره بشكل كبير بسبب تحويره للسفن المتجهة من آسيا إلى أوروبا والعكس.

ويُضيف منصور أن الأمور قد تتعقد أكثر في حال دخول إيران بشكل مباشر في المواجهة الواسعة، خاصة بعد عملية “طوفان الأقصى”.

إنتاج البن وأسعاره

شهد الإنتاج العالمي للبن ارتفاعًا بلغت نسبته 0.1% ليصل إلى 168.2 مليون كيس من القهوة في الفترة من 2022 إلى 2023. وتتوقع التقديرات أن يشهد الإنتاج زيادة ملحوظة في العام التالي، حيث من المتوقع أن يرتفع بنسبة 5.8% ليبلغ 178.0 مليون كيس خلال 2023-2024.

فيما يتعلق بأسعار البن، ارتفع متوسط المؤشر المركب للمنظمة العالمية للقهوة بنسبة 8.8% على أساس شهري، ووصل إلى 175.73 سنتًا أميركيًا للرطل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

تتوقع المنظمة الدولية للقهوة زيادة في الإنتاج بنسبة 1.7%، حيث من المرجح أن يصل إلى 171.3 مليون كيس في الفترة من 2022 إلى 2023. على الجانب الآخر، شهد استهلاك البن انخفاضًا بنسبة 2% على أساس سنوي، حيث بلغ 173.1 مليون كيس خلال نفس الفترة.

وتتوقع المنظمة الدولية للقهوة زيادة في استهلاك القهوة خلال 2023-2024 بنسبة 2.2% ليصل إلى 177 مليون كيس.

زر الذهاب إلى الأعلى